نشرت بتاريخ 28 سبتمبر 2018

تقرير حماية المدنيين | 11-24 أيلول/سبتمبر 2018

  • قتلت القوات الإسرائيلية تسعة فلسطينيين، من بينهم ثلاثة أطفال، خلال الأحداث المتصلة بـ’مسيرة العودة الكبرى‘ في قطاع غزة، وأصيبَ 829 آخرون بجروح. وقد قُتل ثلاثة من هؤلاء، بمن فيهم ثلاثة رجال وفتى، خلال المظاهرات التي اندلعت في يوميْ الجمعة، 14 و21 أيلول/سبتمبر، على مقربة من السياج الحدودي، والتي شهدت زيادةً ملحوظةً في العدد الإجمالي للمشاركين فيها. وسُجّل مقتل الفلسطينيين الآخرين خلال أحداث إضافية بدأت تقع بصورة منتظمة، بما فيها المظاهرات الليلية التي تُنَظَّم بمحاذاة السياج الحدودي (حيث قُتل رجل وفتى)، وخلال المحاولات التي استهدفت كسر الحصار البحري (حيث قُتل رجل واحد)، وخلال المظاهرات التي اندلعت بالقرب من معبر إيرز مع إسرائيل (حيث قُتل رجل واحد). وتُوفي فتًى، يبلغ 16 عامًا من عمره، متأثرًا بالجروح التي أصيبَ بها خلال مظاهرة نُظِّمت في وقت سابق من شهر آب/أغسطس (وهو لا يَرِد ضمن العدد الكلي للقتلى). ومن بين الأشخاص الذين أصيبوا بجروح خلال الفترة التي يغطيها هذا التقرير، نُقل 629 مصابًا إلى المستشفيات، من بينهم 241 شخصًا أصيبَ بالذخيرة الحية (41 في المائة من مجمل المصابين)، وتمّت معالجة البقية ميدانيًا، وفقًا لوزارة الصحة في غزة. وكان من بين العدد الكلي للمصابين 97 طفلًا، بمن فيهم 59 طفلًا أصيبوا بالذخيرة الحية، وستّ نساء، من بينهم ثلاث أُصِبْن بالذخيرة الحية.
  • خلال المظاهرات التي اندلعت في يوم 14 أيلول/سبتمبر، أصيبَ جندي إسرائيلي بجروح ولحقت الأضرار بمدرسة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). ووفقًا للمصادر الإسرائيلية، ألقى الفلسطينيون عددًا من الزجاجات الحارقة وقنبلتين يدويتين باتجاه القوات الإسرائيلية المنتشرة على امتداد السياج الحدودي، مما أدى إلى إصابة أحد الجنود. وأطلقت القوات الإسرائيلية قذيفة دبابة باتجاه منطقة شرقيّ خانيونس، حيث أصابت جدار مدرسة تابعة للأونروا وألحقت الضرر بغرفتين صفيتين. ولم تُفِد التقارير بوقوع إصابات بين الطلبة، ولكن جرى تعليق دوام المدرسة ليوم واحد.
  • قُتل فلسطينيان آخران، أحدهما طفل يبلغ 16 عامًا من عمره، خلال غارة جوية إسرائيلية استهدفت مجموعة من الفلسطينيين الذين اقتربوا من السياج الأمني في الليل. ووقعت هذه الحادثة في يوم 17 أيلول/سبتمبر، شمال شرق خانيونس. وللاطّلاع على الأعداد المجمّعة للضحايا وتوزيعهم منذ بداية المظاهرات، اضغط على هذا الرابط.
  • فيما لا يقلّ عن 33 حادثة خارج سياق المظاهرات، أطلقت القوات الإسرائيلية النار في المناطق المقيد الوصول إليها باتجاه الأراضي والمناطق البحرية، قبالة ساحل غزة. ولم تَرِد التقارير التي تفيد بوقوع إصابات، ولكن تعطّلت قدرة المزارعين وصيادي الأسماك على مزاولة أعمالهم. وفي حادثتين منفصلتين، جرى احتجاز ثلاثة صيادين وفتى. وأشارت التقارير إلى أن الفتى تعرّض للاحتجاز وهو يحاول التسلل إلى إسرائيل. وفضلًا عن ذلك، دخلت القوات الإسرائيلية إلى غزة في أربع مناسبات، ونفذت عمليات تجريف وحفر قرب السياج الحدودي.
  • قُتل فلسطيني اشتُبه به في تنفيذ هجوم ومستوطن إسرائيلي في هجومين بالطعن في الضفة الغربية، حسبما أفادت التقارير. ففي يوم 16 أيلول/سبتمبر، طعن فتى فلسطيني، يبلغ من العمر 17 عامًا، مستوطنًا إسرائيليًا وقتله على مفترق غوش عصيون (الخليل)، ثم أطلقت القوات الإسرائيلية النار على الفتى وأصابته بجروح، واعتقلته بعد ذلك. وفي حادثة منفصلة وقعت في يوم 18 أيلول/سبتمبر، أطلقت القوات الإسرائيلية النار باتجاه رجل فلسطيني، يبلغ من العمر 26 عامًا، وقتلته بعد أن حاول طعن رجل إسرائيلي في أعقاب مواجهة اندلعت في القدس الشرقية، حسبما أشارت التقارير. ولم تَرِد التقارير التي تفيد بوقوع إصابات بين صفوف الإسرائيليين. واحتجزت السلطات الإسرائيلية جثمان الفلسطيني، إلى جانب جثامين ما لا يقلّ عن 16 فلسطينيًا آخر قُتلوا في حوادث مشابهة على مدى الشهور الماضية. ومنذ مطلع العام 2018، قُتل سبعة إسرائيليين وسبعة فلسطينيين نفّذوا هجمات أو اشتُبه بهم في تنفيذ هجمات ضد إسرائيليين.
  • في الضفة الغربية، أصابت القوات الإسرائيلية 103 فلسطينيين، من بينهم 56 طفلًا، بجروح في حوادث متعددة. ومن بين المصابين، أفادت التقارير بأن 14 فلسطينيًا، من بينهم طفلان، أصيبوا بجروح خلال مظاهرات اندلعت في راس كركر (رام الله) احتجاجًا على شقّ طريق استيطاني جديد على أراضٍ تعود ملكيتها للفلسطينيين، وخلال المظاهرات الأسبوعية التي تُنَظَّم احتجاجًا على التوسع الاستيطاني والقيود المفروضة على الوصول في كفر قدوم (قلقيلية)، واحتجاجًا على الجدار والتوسع الاستيطاني في بلعين (رام الله). وللأسبوع الثاني على التوالي، أطلقت القوات الإسرائيلية قنابل الغاز المسيل للدموع في ساحة مدرسة تقع في المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في مدينة الخليل، مما أدى إلى إصابة 49 طفلًا ومعلّم واحد. ووفقًا للمصادر الإسرائيلية، فقد جاء ذلك عقب رشق الحجارة من المدرسة باتجاه القوات الإسرائيلية. كما أصيبَ 19 فلسطينيًا بجروح في ثلاث حوادث شهدت اندلاع اشتباكات مع القوات الإسرائيلية، بعد دخول الإسرائيليين إلى مواقع دينية في الضفة الغربية.
  • في يوم 18 أيلول/سبتمبر، توفي رجل فلسطيني، يبلغ 24 عامًا من عمره، وهو رهن الاحتجاز بعدما تعرّض للضرب على يد القوات الإسرائيلية في أثناء اعتقاله، حسبما أفادت التقارير. وقد اعتُقل ذلك الرجل في وقت سابق من ذلك اليوم في منزله في قرية بيت ريما (رام الله). ولم تصدُر نتائج التشريح الذي أجرته السلطات الإسرائيلية رسميًا بعد. وفي الإجمال، نفّذت القوات الإسرائيلية 132 عملية تفتيش في مختلف أنحاء الضفة الغربية، أدت ستّ منها إلى اندلاع اشتباكات تسبُبت في إصابة 15 فلسطينيًا من المصابين المذكورين أعلاه. كما اعتُقل 128 فلسطينيًا، بمن فيهم 15 طفلًا. وسجّلت محافظة الخليل العدد الأكبر من هذه العمليات.
  • هدمت السلطات الإسرائيلية أو أجبرت أشخاصًا على هدم 10 مبانٍ في المنطقة (ج) والقدس الشرقية بحجة افتقارها لرخص البناء التي تصدرها السلطات الإسرائيلية. وكان نشطاء قد شيّدوا خمسة مبانٍ من المباني المستهدفة تضامنًا مع تجمع خان الأحمر-أبو الحلو البدوي، الذي يتعرّض لخطر الهدم الجماعي والترحيل القسري (انظر أدناه)، بينما تقع أربعة مبانٍ في قرية رنتيس (رام الله). وهذه المباني ليست مخصصة لأغراض السكن. وفي القدس الشرقية، أُجبرت أسرة فلسطينية على هدم ملحق مضاف إلى بيتها، مما أدى إلى تهجير أربعة أطفال. وصدرت أوامر بهدم ما لا يقلّ عن ثمانية مبانٍ إضافية أو وقف العمل على تشييدها في ثلاث تجمعات سكانية بالمنطقة (ج) لأسباب مماثلة.
  • في يوم 23 أيلول/سبتمبر، وجّهت السلطات الإسرائيلية تحذيرًا رسميًا إلى سكان تجمع خان الأحمر-أبو الحلو يوجِب عليهم هدم منازلهم ومبانيهم الأخرى بأنفسهم حتى يوم 1 تشرين الأول/أكتوبر. وبخلاف ذلك، فسوف تتولى السلطات الإسرائيلية هدمها. ويأتي هذا التحذير في أعقاب حُكم نهائي أصدرته محكمة العدل العليا الإسرائيلية في يوم 5 أيلول/سبتمبر، وتسمح فيه بمباشرة عمليات الهدم. كما يُخطِر التحذير سكان التجمع بأن السلطات سوف تقدّم المساعدة لمن أولئك الذين يلتزمون بهذا الأمر، بما يشمل نقلهم إلى موقع بديل لإعادة توطينهم فيه. وفي هذه الأثناء، أغلقت السلطات الطريق الترابي الرئيسي المؤدي إلى التجمع في يوم 14 أيلول/سبتمبر، مما أدى إلى اندلاع اشتباكات مع النشطاء. وفي يوم 21 أيلول/سبتمبر، منعت السلطات عيادة صحية متنقلة من الوصول إلى التجمع.
  • شنّ المستوطنون الإسرائيليون وإسرائيليون آخرون تسع هجمات تسبّبت في إصابة ثلاثة فلسطينيين بجروح وإلحاق الأضرار بممتلكات فلسطينية. ففي المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في مدينة الخليل، اعتدى المستوطنون الإسرائيليون على فتًى فلسطيني، يبلغ 11 عامًا من عمره، ورشّوه برذاذ الفلفل الحار بينما كان يلعب بالقرب من منزله. وألقى المستوطنون الإسرائيليون الحجارة على فلسطينييْن وأصابوهما بجروح بالقرب من قرية جمّاعين (سلفيت). وأفادت التقارير بأن المستوطنين الإسرائيليين أقدموا على إتلاف نحو 200 شجرة زيتون في ثلاث حوادث منفصلة في التواني (الخليل) والمنيا (بيت لحم). وفي أربع حوادث منفصلة أخرى وقعت في خلّة سكاريا (بيت لحم) وجالود (نابلس)، ألحق المستوطنون الإسرائيليون الأضرار بمركبات تعود للفلسطينيين، وخطّوا عبارات "دفع الثمن" على خمس مركبات منها وأعطبوا إطاراتها. وقد تصاعدت وتيرة عنف المستوطنين منذ مطلع العام 2018، حيث وصل متوسط الهجمات الأسبوعية التي نفّذوها إلى خمس هجمات تسبّبت بإصابات أو أضرار بالممتلكات، بالمقارنة مع ما معدله ثلاث هجمات في العام 2017 وهجمتين في العام 2016.
  • وقعت أربعة حوادث على الأقل ألقى فيها فلسطينيون الحجارة على مركبات تحمل لوحات تسجيل إسرائيلية في الضفة الغربية بالقرب من القدس وبيت لحم ورام الله، حيث لحق الضرر بما لا يقل عن أربع مركبات خاصة منها، وفقًا لمصادر إسرائيلية. وقد أصيبَ مستوطن إسرائيلي بجروح في إحدى هذه الحوادث في القدس.
  • أعلنت السلطات الإسرائيلية عن إغلاق معبر إيرز مع قطاع غزة بين يوميْ 24 أيلول/سبتمبر و2 تشرين الأول/أكتوبر بمناسبة الأعياد اليهودية. ويشمل هذا الإغلاق جميع الفلسطينيين الذين يحملون التصاريح، باستثناء الحالات الطارئة.
  • فُتح معبر رفح الذي يخضع للسيطرة المصرية بين غزة ومصر في كلا الاتجاهين لمدة تسعة أيام، وفي اتجاه واحد (إلى غزة) لمدة يوم واحد، حيث سُمح بدخول 1,946 شخصًا إلى غزة وبخروج 2,966 آخرين منها.
الإصابات الفلسطينية في الأرض الفلسطينية المحتلة (بما فيه القدس الشرقية)
القتلى الفلسطينيون على يد القوات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة الجرحى الفلسطينيون على يد القوات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة
  • قطاع غزة
  • الضفة الغربية
 
الإصابات الإسرائيلية على يد الفلسطينين في الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل
القتلى الإسرائيليون على يد الفلسطينين في الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل

  • إسرائيل
  • الأرض الفلسطينية المحتلة

الجرحى الإسرائيليون المدنيون على يد الفلسطينين في الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل

 
عمليات الهدم والتهجير
المباني الفلسطينية التي هدمت

الفلسطينيون الذين هجروا

`
 
الحوادث المتصلة بالمستوطنين في الضفة الغربية (بما فيه القدس الشرقية)

 
العمليات العسكرية التي نفذتها القوات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة (بما فيه القدس الشرقية)

التوغلات العسكرية الاسرائيلية في غزة*

* الفترة من الأعمال القتالية (7 يوليو- 26 أغسطس)

هذين الأسبوعين المجموع في 2018 (لتاريخ اليوم) المجموع في 2017
4
60
67

عمليات البحث والاعتقال التي نفذتها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية

 
نقل البضائع من وإلى غزة عبر معبر كيرم شالوم _ كرم أبو سالم

الشاحنات المغادرة غزة

 
240
المعدل الأسبوعي في الفترة بين كانون ثاني – أيار 2007 (ما قبل الحصار)

الشاحنات الداخلة غزة

 
2807
المعدل الأسبوعي في الفترة بين كانون ثاني – أيار 2007 (ما قبل الحصار)
 
تنقل الأشخاص عبر معبر رفح
يرجى الملاحظة أن الأرقام الواردة في هذا التقرير خاضعة للتغيير بناء على ورود معلومات اضافية


للمزيد من المعلومات أرجو الاتصال معنا على: ochaopt@un.org
 
النسخة الملزمة للتقرير هي النسخة الإنجليزية

Posted on 28 September 2018

Protection of Civilians Report | 11-24 September 2018

  • Nine Palestinians, including three children, were killed by Israeli forces during events related to the ‘Great March of Return’ in the Gaza Strip, and another 829 were injured. Four of the fatalities, including three men and one boy, were killed during demonstrations that took place on Friday 14 and 21 September near the fence, which have witnessed a significant increase in the overall number of participants. The other Palestinian fatalities were recorded during additional events that have begun to take place on a regular basis, including night demonstrations near the fence (a man and a boy killed); attempts to break the naval blockade (one male fatality); and demonstrations near the Erez passenger crossing with Israel (one male fatality). Another 16-year-old boy died of wounds sustained during a previous demonstration in early August (not included in the total). Of the people injured during the reporting period, 629 were hospitalized, including 261 people (41 per cent) hit by live ammunition and the rest were treated in the field, according to the Ministry of Health (MoH) in Gaza. From the total number of injuries, there were 97 children, of which, 59 were hit with live ammunition, and six women, including three hit with live ammunition.
  • Additionally, during the 14 September demonstrations an Israeli soldier was injured and an UNRWA school damaged. According to Israeli sources, Palestinians threw a number of Molotov cocktails and two hand grenades at Israeli forces deployed at the fence, injuring one soldier. Israeli forces fired a tank shell at an area east of Khan Younis that hit the wall of an UNRWA school, damaging two classrooms; no injuries were reported, but classes were suspended for one day.
  • Another two Palestinians, including a 16-year-old child were killed during an Israeli airstrike targeting a group of Palestinians who approached the security fence at night. The incident occurred on 17 September, northeast of Khan Younis. For cumulative casualty figures and breakdowns since the beginning of the demonstrations, see here.
  • In at least 33 incidents outside the context of demonstrations, Israeli forces opened fire in the Access Restricted Areas (ARA) on land and at sea areas, off the coast of Gaza. No casualties were reported, but the work of farmers and fishermen was disrupted. In two separate incidents; three fishermen and one boy were detained, the latter, reportedly as he was attempting to infiltrate into Israel. Additionally, on four occasions, Israeli forces entered Gaza and carried out land-levelling and excavation operations near the perimeter fence.
  • A Palestinian alleged perpetrator and an Israeli settler killed in two reported stabbing attacks in the West Bank. On 16 September, a 17-year-old Palestinian boy stabbed and killed an Israeli settler at the Gush Etzion junction (Hebron), and was subsequently shot and injured and then arrested by Israeli forces. On a separate incident on 18 September, a 26-year-old Palestinian man was shot and killed by Israeli forces after he reportedly attempted to stab an Israeli man, following a confrontation in East Jerusalem; no Israeli injuries were reported. The body of the latter has been withheld by the Israeli authorities, along with the bodies of at least another 16 killed in similar incidents in previous months. Since the beginning of 2018, seven Israelis and seven Palestinian perpetrators and alleged perpetrators have been killed during Palestinian attacks and alleged attacks.
  • Also in the West Bank, 103 Palestinians, including 56 children, were injured by Israeli forces in multiple incidents. Fourteen of the injuries, including two children, were reported during demonstrations in Ras Karkar (Ramallah), against the construction of a new settler road on privately-owned Palestinian land; during the weekly demonstrations against settlement expansion and access restrictions in Kafr Qaddum (Qalqiliya), and against the Barrier and settlement expansion in Bil’in (Ramallah). For the second successive week, in the Israeli-controlled area of Hebron city, Israeli forces fired tear gas canisters into the yard of a school, injuring 49 children and one teacher. According to Israeli sources, this followed the throwing of stones from the school compound at Israeli forces. Another 19 Palestinians were injured in three incidents of clashes with Israeli forces, following the entrance of Israelis to religious sites in the West Bank.
  • On 18 September, a 24-year-old Palestinian man died in Israeli custody after being allegedly beaten during his arrest.  The arrest took place earlier that day, at his home in Beit Rima village (Ramallah). The findings of an autopsy carried out by the Israeli authorities are yet to be officially released. Overall, Israeli forces conducted 132 search operations across the West Bank, six of which triggered clashes, resulting in fifteen of the above injuries. A total of 128 Palestinians, including 15 children were arrested. The Hebron governorate recorded the highest number of operations.
  • Citing the lack of Israeli-issued building permits, the Israeli authorities demolished or forced people to demolish ten structures in Area C and East Jerusalem. Five of the targeted structures were built by activists in solidarity with the Bedouin community of Khan al Ahmar- Abu al Helu, at risk of mass demolitions and forcible transfer (see below) and four structures were in Rantis village (Ramallah), all of which were non-residential. In East Jerusalem, a Palestinian family was forced to self-demolished an extension to their home, displacing four children. At least eight additional structures, in three communities in Area C were issued demolition and stop-work orders on similar grounds.
  • On 23 September, the Israeli authorities officially warned the residents of Khan al Ahmar-Abu al Helu community that they must self-demolish their homes and other structures by 1 October, otherwise the authorities will do so. The warning follows a final ruling by the Israeli High Court of Justice on 5 September allowing the demolitions to proceed. The warning also notifies residents that the authorities will provide assistance to those abiding by the order, including transportation to a relocation site. In the meantime, on 14 September, the authorities blocked the main dirt road leading to the community, triggering clashes with activists, and, on 21 September, denied access of a mobile health clinic to the community.
  • Nine attacks by Israeli settlers and other Israelis resulted in three Palestinian injuries and damage to Palestinian property. In the H2 area of Hebron city, Israeli settlers assaulted with pepper spray an 11-year-old Palestinian boy playing near his home. Another two Palestinians were stoned and injured by Israeli settlers near Jamma’in village (Salfit). Some 200 olive trees were reportedly vandalized by Israeli settlers in three separate incidents in At Tuwani (Hebron) and Al Mania (Bethlehem). In another four separate incidents in Khallet Sakariya (Bethlehem) and Jalud (Nablus), Israeli settlers vandalized Palestinian vehicles, including the spraying of “price tag” graffiti and puncturing the tires of five vehicles. Settler violence has been on the rise since the beginning of 2018, with a weekly average of five attacks resulting in injuries or property damage, compared with an average of three in 2017 and two in 2016.
  • On at least four occasions, Palestinians threw stones at Israeli-plated vehicles in the West Bank near Jerusalem, Bethlehem and Ramallah, causing damage to at least four private vehicles, according to Israeli sources; one Israeli settler was injured in one of these incidents in Jerusalem.
  • The Israeli authorities announced the closure of the Erez passenger crossing with the Gaza Strip between 24 September and 2 October, on the occasion of the Jewish holidays. This will affect all Palestinians holding permits, except emergency cases.
  • The Egyptian-controlled Rafah crossing between Gaza and Egypt opened in both directions for nine days, and in one direction (into Gaza) only for one day. A total of 1,946 were allowed to enter Gaza and another 2,966 people exited.

Palestinian casualties in the occupied Palestinian territory (including East Jerusalem)

Palestinian fatalities by Israeli forces in the oPt Palestinian injuries by Israeli forces in the oPt
  • Gaza
  • West Bank
 
Israeli casualties by Palestinians in the oPt and Israel
Israeli fatalities by Palestinians in the oPt and Israel

  • Israel
  • oPt

Israeli injuries by Palestinians in the oPt and Israel

 
Demolitions and related displacements

Palestinian-owned structures demolished

Palestinians displaced due to demolitions

`
 

Settler-related violence in the West Bank (including East Jerusalem)
 
Israeli military operations in the occupied Palestinian territory (including East Jerusalem)
Israeli military incursions into Gaza*

* excluding the period of hostilities (7 July- 26 August
2014)

Total for two weeks In 2018 (to date) Total 2017
4
60
67

Israeli military search and arrest operations into the West Bank

 
Movements of goods into and out of Gaza through Kerem Shalom Crossing
Truckloads leaving Gaza
 
240
Jan-May 2007 weekly average (before the blockade)

Truckloads entering Gaza

 
2807
Jan-May 2007 weekly average(before the blockade)
 
Movement of People via Rafah crossing
Please note that the figures in this report are subject to changes upon the receipt of additional information.


For more information, please contact us at ochaopt@un.org